جبال الطائف تتباهى بأشجار اللوز

المزارعون ينتظرون ثماره الربيعية

 

جبال الطائف تتباهى بأشجار اللوز..

 

شجرة لوز مثمرة
الطائف – هلال الحارثي:

اكتست أشجار اللوز الجبلي في مزارع الطائف باللون الأبيض معلنة عن بوادر إنتاج وفيرة خلال وقت الحصاد القادم. وغطت الأزهار البيضاء أغصان أشجار اللوز المنتشرة على سفوح الجبال والمدرجات الزراعية في جنوبي الطائف في ثقيف وبني مالك وميسان وبني سعد. وقال عدد من المزارعين إن أغصان اللوز شوهدت محملة بغضاريف اللوز الخضراء الغضة والتي يسميها الفلاحون (القضيم) ، حيث غضة في بداياتها ثم تبدأ في النضج تدريجياً حتى تكون صلبة ويتم قطفها. وأوضحوا أن عملية جني ثمار اللوز بعد نضوجها تتم بواسطة ضرب ثمار اللوز بعصا طويلة بشكل خفيف حتى تتساقط الثمار على الأرض، ومن ثم يقومون بجمعها، وهي مهمة تحتاج إلى بعض الجهد والمشقة والدقة، وبعد عملية الحصاد يتم كسر الثمرة عن طريق أشخاص متخصصين في هذا المهنة عرف عنهم دقتهم في إخراج النواة دون كسر، وهي مهنة تتطلب وقتا وجهدا كبيرين، إلاّ أن ارتفاع أسعار اللوز يجعل الإقبال عليها متزايداً، والذي يصل سعر الكيلو جرام منه إلى 250 ريالاً.






جبال الطائف تتباهى بأشجار اللوز..

 

ثمار اللوز

 

ويعد اللوز الجبلي المنسوب إلى منطقة بني مالك جنوبي الطائف (بجيلة قديماً) من أغلى أنواع اللوز المعروفة في العالم ثمناً، حيث يعرف عنه لذة مذاقه وقيمته الغذائية الكبيرة، وله دور فاعل في تغذية الجلد والبشرة، ويفيد في تقوية الدماغ والنخاع الشوكي والجهاز العصبي والنظر، كما يعد وجبة غذائية غنية للحوامل والأطفال والمرضعات والرياضيين، كما يقبل عليه مصابو السكري، حيث يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، التي لها أثرها الجيّد على الصحة بصفة عامة. كما يقدمه الأهالي هناك مع القهوة كرمز للضيافة والكرم.






جبال الطائف تتباهى بأشجار اللوز..

 

غضروف اللوز




جبال الطائف تتباهى بأشجار اللوز..

 

أشجار اللوز تكتسي اللون الأبيض

 

عن jabal

شاهد أيضاً

جبل إبراهيم ثروة بانتظار الاستثمار

أن جبل إبراهيم يرتفع 7000 قدم عن سطح البحر، وفيه الكثير من القرى الأثرية أشهرها "قرية ود" و"قرية أصفه"، ويوجد به الكثير من النقوش والأشجار المعمرة والحصون، ويتميز بطقسه المعتدل أغلب فترات العام، مضيفاً أن الجبل توجد به الحيوانات المفترسة مثل: الذئب والضبع والوشق، وكذلك النمر والحيوانات البرية الوبر والقهابية والحجل والصقور ومواقع تسمى مربى الصقور، وكذلك توجد به أماكن مميزة للفعاليات السياحية وفعاليات الهايكنغ، مبيناً أنه سمي الجبل بعدة أسماء مثل "جبل بثرة"؛ لكثرة التلال، وكذلك إبراهيم نسبةً لإبراهيم الخليل عليه السلام، كما ورد في الكثير من كتب التاريخ، ويوجد بالجبل نقوش عمرها أكثر من 7000 عام حسب ما أدلى به أحد علماء الآثار بجامعة الباحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *